مفهوم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي يعني : تقديم أفضل الخدمات وتوفير أحسن السبل المتوازنة والصحيحة التي تهدف الى مساعدة الطالب نفسياً وعلمياً واجتماعياً , ومعاونته على اكتشاف قدراته وامكانيته ومهاراته واستغلالها بشكل سليم لغرض الوصول الى أهدافه وتحقيقها بما يتفق مع هذه الامكانيات .
نبذة عن اهداف الارشاد النفسي والتوجية التربوي
تطوير الجانب التربوي والتعليمي وتهيئة الظروف والأجواء المناسبة للطالب داخل الحرم الجامعي .
إقامة دورات تطويرية للأساتذة وأعضاء اللجان التربوية وبشكل دوري للتأهيل التربوي.
الاهتمام بالجانب العلمي والأكاديمي في الكلية وتطوير الكفاءة التربوية من خلال حث الطلبة على إعداد بحوث لجميع المراحل مع توفير كافة المستلزمات والمكتبات في الأقسام العلمية .
إقامة ندوات توعية وتثقيف في المجالات النفسية والعلمية والإجتماعية والثقافية .
ارساء تقاليد دائمية في مجلة الارشاد في كليتنا والسعي لعمل بطاقة ارشادية الكترونية لكل طالب جامعي ولجميع المراحل وانتهاء بالدراسات العليا .
العمل على اعداد قاعدة بيانات محوسبة للمرشد التربوي تخص الطلبة المشمولين بعملية الارشاد التربوي وتعينه على استخراج الاحصاءات والارقام والنتائج المطلوبة في الدراسات أو البحوث التي تتناول العملية الارشادية .